طرق مختلفة لتنظيف السجاد

تنظيف

تنظيف السجاد الدوري ضروري جداً، خصوصاً عند وجوده في ركنٍ حي من المنزل كغرفة المعيشة أو غرف الأطفال. هنالك طرق كثيرة جداً للقيام بمهمة تنظيف السجاد، وهي في الغالب تتطلب المساعدة الخارجية (كشركات التنظيف أو محلات الغسيل الجاف) أو تنظيف السجاد مقابل الكثير من المال والذي قد يكفي لشراء سجادة جديدة! باستخدام الأدوات المناسبة كالأجهزة التي تعمل بالبخار أو المجففات الكهربائية وغيرها. في حال كنت تفضل تنظيف السجاد بنفسك وعلى استعداد لبذل الجهد مع توفير المال، فأنت في المكان الصحيح، وسنعرض هنا عدة أفكار لتنجح في تنظيف السجاد باحترافية، وبدون مساعدة خارجية، ولا دفع مبالغ نقدية، ولكن الضريبة الوحيدة هي الوقت والجهد.

تنظيف السجاد باستخدام المنظفات المنزلية:

ملاحظة: قبل تجربة أي من المنظفات المذكورة يفضل تجربتها على جزء صغير وغير ظاهر من سجاد المنزل، لضمان عدم تأثر الخامة أو اللون.

1. الخل:

الخل واحد من أفضل مواد تنظيف السجاد على الإطلاق، وهو مزيل للروائح الكريهة كذلك. امزج مقداراً من الخل مع 10 مقادير من الماء، واستخدم المحلول مع منظف البخار إذا كنت تملك واحداً، أو باستخدام الماء الدافئ والفرك اليدوي يمكن الحصول على نتيجة جيدة. لا تقلق من رائحة الخل فهي ستزول بمجرد أن تجف السجادة.

2. طريقة أخرى لاستخدام الخل:

امزج مقدارين متساويين من الماء والخل وضع المحلول في علبة رشاش (كالمستخدمة عند تلميع الزجاج). رش الأماكن التي ترغب في تنظيفها من سجادتك واتركها لمدة 10 دقائق، ومن ثم نظفها باستخدام منشفة رطبة.

3. الأمونيا:

استخدم فرشاة فرك مع محلول من الأمونيا والماء. امزج الماء مع الأمونيا وفق تعليمات استخدام الأمونيا كمنظف والتي غالباً ما تكون موضحة على العلبة. افتح النوافذ واحرص على تهوية جيدة للمكان، ومن ثم افرك السجادة جيداً ثم اشطف المحلول باستخدام قطعة من القماش المبلل بالماء والخل.

4. البيكنغ صودا:

أحد أفضل خيارات تنظيف السجاد هو استخدام البيكنغ صودا، فهي تتخلص من البقع العنيدة، وفي نفس الوقت من جميع الروائح الكريهة التي تنشأ عن العفن أو الرطوبة في سجادتك. ببساطة انثر كمية وافرة من البيكنغ صودا على كامل سجادتك، ومن ثم اسكب عليها بعض الماء الساخن. قم بزيادة الكمية حسب اتساخ السجادة، ففي حالة البقع العنيدة والكبيرة انثر المزيد من البيكنغ صودا. اتركها لفترة كافية، ومن ثم نظف السجادة بالمنكسة الكهربائية كالمعتاد، لشفط البيكنغ صودا. ومن ثم اشطف السجادة بالماء واتركها لتجف أو جففها بمجفف السجاد الكهربائي.

5. طريقة أخرى (التنظيف الجاف):

انثر البيكنغ صودا بدون إضافة الماء، واتركها لمدة 5 دقائق، ومن ثم اكنس المكان.

6. المياه الغازية:

الصودا (غير الحاوية على أي مواد مضافة) ممتازة في تنظيف السجاد. قم برشها على السجادة واتركها لمدة 10 دقائق ومن ثم جفف السجادة، باستخدام قطعة جافة أو بتعريضها لأشعة الشمس.

7. محلول ممتاز في تنظيف السجاد:

هذا المزيج أكثر سهولة وربما يكون الأقوى ضد البقع. ببساطة امزج كميات متساوية من الملح، البوراكس، والخل، لتصنع معجونك الخاص لتنظيف السجاد. ضع المعجون على مكان البقع، واتركه ليجف عليها. بعد ذلك كل ما عليك هو أن تكنس المكان وحسب!

8. محلول سائل غسيل الأطباق:

للبقع الصغيرة السهلة استخدم الماء وكمية قليلة من سائل غسيل الأطباق. افرك المنطقة ومن ثم أضف الماء للشطف. ضع عليها قطعة جافة للتجفيف، أو عرضها لأشعة الشمس إن أمكن.

9. نشا الذرة:

للتنظيف الجاف وإزالة الروائح الكريهة انثر كمية من البيكنغ صودا أو نشا الذرة على السجادة. اتركه لمدة 5 دقائق ومن ثم اكنس المنطقة.

شركة غسيل الموكيت بالرياض

وأخيراً.. آليات ونصائح قبل تنظيف السجاد

لأنك تدرك أن تنظيف السجاد مهمة ليست بالأمر السهل فإن المفتاح الأهم هو الوقاية، وذلك للحفاظ على عمر السجادة أطول فترة ممكنة دون إتلافها أو تقليل جودتها. التنظيف المستمر للسجاد يتلف خيوطه، ويظهره بمظهر بالٍ خصوصاً عند تكرار انسكاب السوائل عليه والتي تسبب البقع، وغالباً ما تنسكب من الأطفال أو الحيوانات المنزلية أو حتى عن طريق الخطأ. فيما يلي عدة آليات يفضل أن تلتزم بها لكي لا تحتاج إلى تنظيف السجاد أكثر من مرة في الأسبوع:

1. ضع في مدخل المنزل ومداخل الغرف قطع سجاد ترحيبية صغيرة، بحيث تضمن أنها تحجز كميات كبيرة من الغبار والقاذورات التي تأتي مع كل داخل من خارج المنزل.

2. من أفضل ما يمكنك فعله إذا كانت لديك السلطة الكافية هو وضع قاعدة لجميع أفراد المنزل بتديل أحذيتهم عند الدخول من الخارج، مع توفير خزانة في مدخل المنزل لمساعدتهم في ذلك. إذا لم يكن ذلك ممكناً يمكن على الأقل خلع الأحذية عند السير على السجادة، فذلك يحافظ عليها، ويحمي العائلة ككل من القاذورات والميكروبات والجراثيم.

3. استخدم المكنسة الكهربائية في تنظيف السجاد يومياً إذا كان في مكان مزدحم- أو ثلاث مرات أسبوعياً على الأٌقل. النظافة المنتظمة بالمكنسة الكهربائية تمنع تراكم الغبار والقاذورات، والتي حين تلتحم مع خيوط السجادة ربما تتلفها عند التنظيف العميق. الأفضل هو النظافة الدورية الخفيفة لعمر أطول لسجادتك.

4. معالجة البقع أولاً بأول هو أفضل حلول تنظيف السجاد، فأغلب الخامات لا تمتص السوائل بسرعة، وبذلك بمجرد انسكاب شيء على السجادة يمكن الإسراع بوضع (وليس فرك) قطعة من القماش القطني سريع الامتصاص عليها، وبذلك يتحول السائل إلى القماشة بدلاً من السجادة. إذا لم تكن المادة المنسكبة سائلة كفاية، يمكن إضافة القليل من الماء إليها، ولكن لا تقم بفرك المنطقة ولا تسرف في كمية الماء وإلا كانت النتيجة عكسية.

شركة تنظيف موكيت بالرياض

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل لهذا فإنّ هناك طرق عديدة لتنظيف السجاد بدون غسيل: يجب كنس السجاد بالمكنسة الكهربائية يومياً، ويمكن وضع القليل من الفانيليا أو أي نوع من الروائح العطرية في كيس المكنسة لإضفاء رائحة جميلة. بالنسبة للبقع العادية، يتم وضع المنظف الخاص للسجاد (لا ينصح باستخدام منظفات غير مخصصة للسجاد) على البقعة، وفركها بشكل خفيف باستخدام اسفنجة أو قطعة قماش، وتجنبي الدعك بالفرشاة قدر الإمكان لأنه يتلف النسيج عند تكرار استخدام الفرشاة. يجب مسح البقع مباشرة، فإن طالت مدة وجود البقع تصبح إزالتها أمراً صعباً.

يمكن تخصيص بخاخ ووضع الخل والماء والملح فيه، وهذا يستخدم لإزالة البقع الخفيفة، بحيث يتم رش البقعة به ومسحها بواسطة قطعة قماش قطنية. من المهم أيضاً تعريض السجاد للشمس من فترة لأخرى، ونفضه من الغبار من الجهة الخلفية للسجادة.

تنظيف السجاد حسب نوع البقعة تختلف البقع من حيث سهولة إزالتها فهناك بقع يصعب إزالتها وتتطلب مواد مضافة إلى المنظف الخاص بالسجاد ليسهل إزالتها وفيما يلي أكثر البقع شيوعاً وطرق إزالتها:

تنظيف موكيت

لبقع الحبر، يوضع القليل من الملح على البقعة حتى يمتص آثار الحبر تماماً ثم يتم كنس المنطقة وان بقيت آثار للحبر فيتم مسح المنطقة بقطعه ليمون ومن ثم تنشيفها.

ولبقع الدهون يتم دمج الملح مع الكحول وفرك المنطقة بها.

لبقع الشاي والقهوة، يتم وضع مقدار من الخل مع الماء على قطعة قماش ناعمة، وتنظيف البقعة بطريقة الضغط وليس الدعك حتى لا تنتشر على أجزاء أخرى من السجادة. بالنسبة بقع اللبان، فان أفضل طريقة للتخلص منها هي بوضع الثلج فوق البقعة،كذلك الحال في حال اتساخ السجادة بالشمع.

شركة تنظيف موكيت

إذا اتسخت السجادة بالدم يجب تنظيف البقعة على الفور، ويفضل إضافة الخل إلى المنظف. كل الطرق السابقة من الممكن أن تساعد في الحفاظ على السجاد لأطول فترة ممكنة، إذا تم المواظبة عليها وبدلاً من غسيل السجاد بالكامل وإتلاف الوبر يمكن تنظيفه وتعريضه للهواء بفتح الشبابيك أو المروحة لتنشيفه دون الحاجة إلى حمله ونشره في الخارج.