طرق مختلفه لطلاء الجدران

عزل بالرياض

تزداد جمالية المنزل عند الاهتمام أكثر بطلاء الجدران، حيث يلجأ الكثيرون إلى تغيير ألوان طلاء جدران غرف المنزل سنوياً، وذلك من باب تجديد الألوان ومواكبة ما هو جديد في سوق الدهانات وكذلك للمزيد من الرّاحة النفسية. وعملية طلاء الجدران عملية ممتعة وتكون أفضل في أوقات الصيف حتى يجفّ الدهان أسرع، لأنّ برودة ورطوبة الشتاء تمنع جفافه بشكل أسرع، ولكن عند طلاء جدران المنزل هنالك خطوات كثيرة يجب مراعاتها حتى تنجح عملية دهان المنزل.
خطوات طلاء الجدران
أولى الخطوات المهمة التي نبدأ بها هي اختيار اللون المناسب من الطلاء والنوعية الجيدة، وكذلك اختيار الأدوات اللازمة لعملية الطلاء مثل فراشي الدهانات أو رولات الطراشة والشريط اللاصق، واختيار أوقات الصيف كما ذكرنا لأنّ حرارة الصيف تعمل على جفاف الطلاء أسرع.
نعمل على تفريغ محتويات الغرفة التي نريد طلائها حتى لا تتسع موجودات تللك الغرفة بآثار الدهان، أي تكون الغرفة فارغة وجاهزة لعملية الطلاء.
نتأكد من الجدران سليمة لا تحتاج إلى أي معالجة أو ترميم، فالجدران السليمة تسهّل من عملية الطلاء، وأمّا الجدران التي يوجد فيها شقوق ورطوبة لا بدّ من معالجتها قبل القيام بطلائها عن طريق وضع معجونة الجدران المناسبة، وكذلك عزل مناطق الرطوبة في المنزل، فعند وضع المعجونة يجب أن تجف جيداً وبعد ذلك يتم حفّها بورق الحف حتى تصبح ناعمة كباقي ملمس الجدار.
عندما يتمّ تأسيس الجدران وتصبح خالية من أي عيوب يتم الآن البدء بعملية الطلاء.
الخطوة التالية تكون بوضع شريط لاصق على كامل حواف السقف وحواف شبابيك الغرفة وبابها، ويتم طلاء السقف كما هو متعارف باللون الأبيض حتى يعكس الإضاءة أكثر فاللون الأبيض هو الأكثر شيوعاً لطلاء الأسقف، ويتم طلاؤه باستخدم رولات الدهان؛ فعند دهن الوجه الأول ننتظر مدة ساعة حتى يجف ثم ندهن الوجه الثاني، وهكذا يكون سقف الغرفة جاهزاً.
يتم الآن اتباع الخطوات اللازمة المكتوبة على علبة الطلاء حيث تحتوي النشرة التعريفية على خطوات الطريقة الصحيحة في استعمال علبة الطلاء، فهناك أنواع تحتاج إلى ماء للتخفيف من لزوجة الطلاء، وكذلك بعض المنتجات تحاج إلى ثنر أو مقسّي خاص حتى يعمل على جفاف الطلاء أسهل، وعند تخفيف لزوجة منتج الطلاء نقوم بتغميس الفرشاة أو الرول بوعاء الطلاء المخفف ونبدأ بالطلاء من أعلى الجدار، حيث تكون كمية الطلاء قليلة جداً على الفرشاة أي مشبعة، وحتى لا ينسكب الطلاء ولا تتسخ الغرفة، وينصح بمسك الفرشاة من أعلى إلى الأسفل خلال عملية الوجه الأول، وعندما يجفّ يتم طلاء الوجه الثاني للجدار.
عند الانتهاء من طلاء الجدار يتم طلاء حواف النافذة وحواف الباب، وننتظر حتى يجف.
ننظف الغرفة من آثار الطلاء باستخدام المشحاف والماء والصابون وننتظر الغرفة حتى تنظف تماماً من رائحة الطلاء.

تعتبر عمليّة الدّهان عمليّةً ليست بالصّعبة، إلّا أنّها تتطلّب بعض الجهد من الشّخص الّذي يقوم بعمليّة الدّهان، وقد يستطيع الشخص دهان منزله إذا أراد دون الحاجة لأن يأتي بالدّهان، فيستطيع من خلال ذلك أن يوفّر المال والتّكاليف من خلال قيامه بهذه العمليّة بنفسه، وسنتحدّث عزيزي القارئ بهذا المقال عن كيفيّة دهان الجدران.
طريقة دهان الجدران
يمكن القول إنّ طريقة الدّهان الصحيحة تكون من خلال البدء بسقف الغرفة، ثمّ جدران الغرفة الّتي نودّ طلاءها، يأتي بعدها طلاء الأمور الأخرى مثل الشبابيك وأبواب المنزل أو الغرف، ويكون ذلك من خلال الأمور التّالية:

الحصول على أدوات الدّهان (وعاء الدهان، وورق السنفرة، ورول الدّهان، وفرشاة متوسّطة الحجم وأخرى صغيرة، وسلّم، ومعجون).
القيام بفرك الحائط من خلال ورق السنفرة ليكون الحائط ناعماً، والعمل على تسكير الشّقوق والفتحات الصّغيرة بالمعجون.
العمل على تنظيف الحائط بعد عمليّة السنفرة، وذلك نتيجة الغبار الّذي يصدر عن هذه العمليّة حتّى تتمّ عمليّة الطلاء على حائط نظيف.
جلب وعاء الدّهان وتحضيره من خلال تحريكه بواسطة خشبة صغيرة أو أيّ شيءٍ آخر.
في البداية قم باستخدام الفرشاة في عمليّة طلاء الأماكن والزّوايا الّتي لا تستطيع دهنها من خلال رول الدّهان، مع عدم تغيير اتّجاه الفرشاه أثناء الدّهان؛ بحيث تبدأ بشكلٍ أفقيّ وتبقى على نفس الطّريقة.
بعد الانتهاء من دهن حواف وزوايا الحائط ابدأ بوضع الرّول داخل وعاء الدّهان، لتبدأ الدّهان من خلاله، مع مراعاة ما ذكرناه سابقاً، وذلك بأن يتمّ الدّهان بنفس الاتّجاه ويجب عدم تغييره، ويفضّل أن يكون بشكلٍ أفقيّ، وحاول دهن بقعةٍ أو مساحة معيّنة من الحائط، وبعد الانتهاء منها قم بوضع الرّول مرّةً أخرى لملئه بالدّهان، و بعدها عليك متابعة الدّهان لباقي الجدران مرّةً أخرى.

نصائح عامّة لعمليّة الدّهان
قم بتجهيز أدوات الدّهان قبل البدء بعمليّة الطّلاء.
حاول اختيار أنواع طلاء بحيث تكون ذات نوعيّة جيّدة؛ لأنّ النوعيّات الجيّدة للطّلاء تعطي منظراً جميلاً.
اغسل الحائط بمادّة منظّفة قبل بدء الدّهان.
قم بإخلاء الأثاث أو أمور أخرى من المنطقة الّتي تريد طلاءها، حتّى لا تتعرّض لمادّة الطّلاء.
قم بفرش الأرض بغطاء حتى لا تتّسخ الأرضيّة بالطلاء.
وفّر كميّةً مناسبة من الطّلاء حتّى لا ينتهي الطلّاء أثناء عمليّة الدّهان.
استخدم لاصقاً لإلصاق حواف الشّبابيك والأبواب حتّى لا تتّسخ بالطّلاء.
بعد الانتهاء قم بوضع الفرشاة ورول الدّهان داخل وعاء ماء حتّى لا ينشف الدّهان عليها وتتلف، وقم بتنظيفها بعد ذلك.
قم بتهوية الغرفة الّتي قمت بطلائها حتّى تخرج رائحة الدّهان، والّتي يمكن أن تسبّب مضايقةً أو ضرراً في التنفّس إذا لم تقم بذلك.

طلاء الجدران
يعدّ طلاء الجدران من أهم الأعمال المنزلية الشاقة التي لا يستطيع أيّ شخصٍ القيام بها ، فعادةً ما نستعين بأشخاص أصحاب خبرة لمساعدتنا في إنجاز مثل هذا العمل الشاق، ونظراً للتكاليف المادية التي قد نحتاجها للصرف على طلاء الجدران أصبح العديد من الأشخاص يرغبون بتعلّم كيفية طلاء الجدران بأنفسهم وبأسهل الطرق، ولهذا سنتطرّق إلى كيفيّة طلاء الجدران دون الاستعانة بأصحاب الخبرة في الطلاء.
طرق طلاء الجدران
الاستعدادات قبل طلاء الجدران

اختيار الوقت المناسب لطلاء الجدران لهذا عادةً ما ننصح بطلاء الجدران في فصل الصيف كون الجدران في فصل الشتاء أكثر برودة وأكثر عرضة للتعرض للرطوبة.
تنظيف الغرفة المراد طلاء جدرانها، وتفريغها من قطع الأثاث حتى لا تتسبب لها بالتلف، أو تغطية الأثاث بشراشف خفيفة، كما يجب أن تستخدم قطع من المشمعات على الأرض لكي لا تتسخ، أو فرد قطعة قماش كبيرة على الأرض، وبالنسبة لحواف الأبواب والشبابيك وكبسات الكهرباء فيجب تغطيتها بشريط لاصق، لكي لا تتسخ.
عند شراء مستلزمات الطلاء يجب إخبار البائع بأنك تقوم بطلاء الجدران لأوّل مرة، واختيار فرشاة طلاء صغيرة الحجم وسهلة للاستخدام وعند التجريب لأول مرة قم بطلاء جدار صغير للتجربة لأوّل مرة.
إحضار العلبة بلونٍ موحّد للغرفة مثل الأبيض والبيج كبطانة، وأوّل وجه لطلاء الغرف، وثمّ تُطلى الجدران باللون الأساسي الذي ترغب به، ويمكن مزج علب الطلاء الملوّنة مع اللون الأصلي لتحصل على درجة اللون المُرادة.

البدء بطلاء الجدران

تجهيز المواد الخاصّة بطلاء الجدران، والبدء بغمس ثلث الفرشاة الدوارة التي تستخدم في علبة الدهان ، ويجب عدم وضع الفرشاة على حواف العلبة حتى لا يقع الطلاء على الأرض، والتأكّد من أنّ مدة غمس الفرشاة صغيرة لكي لا تتشبع الفرشاة بالطلاء .
في المرة الأولى من طلاء الجدران يجب استخدام الفرشاة الدوارة؛ فهي تساعد في التحكّم في الفرشاة بشكل أفضل، ثم القيام بتمرير وتجربة الفرشاة لنتأكّد من مرونتها وسهولة حركتها.
بعد التأكّد من مرونة الفرشاة يجب البدء بطلاء الجدران من منتصف الحائط، وطلي الحائط من الأعلى للجهة السفلى ، ثمّ إعادة نفس الخطوة بنفس المكان للتأكّد من وصول الطلاء وتوزّعه بشكلٍ جيد، كما يجب البدء عادةً من الحواف حتى الوصول إلى منتصف الحائط.

طريقة استخدام الفرشاة

غمس الفرشاة الدوّارة في الدهان والتأكد من أن ثلث هذه الفرشاة مشبعة بشكلٍ كامل، ثم البدء بدهن الحائط من الحواف من الأعلى للأسفل تعطي شكل حرف W في حالة الرغبة في طلاء أكثر من طبقة؛ حيث يجب التأكّد من جفاف الطبقة الأولى قبل وضع الطبقة الجديدة من الطلاء .
طريقة تنظيف الفرشاة

يجب نقع الفرشاة في وعاء يحتوي على ماء دافئ ومسحوق غسيل وتركه لمدّة من ربع الى ثلث ساعة، ثمّ إخراجها وتجفيفها وتركها لمدّة خمس دقائق في الهواء لتجف.
طلاء اللون التالي

يجب مزج اللون الجديد بوضع جزء من لون الطلاء الأساسي؛ كالأبيض، والبيج في وعاء للطلاء، ثمّ البدء بإضافة قطرات من اللون الآخر من علبة زجاجة الألوان الصغيرة، وإضافتها بالتدريج قطرةً قطرة حتى تصل لدرجة اللون الذي ترغب به، ويمكن أن تخفّف درجة اللون بإضافة الطلاء الفاتح اللون والعكس صحيح.
تجربة اللون الجديد على جزء صغير من الجدار في أسفل الحائط وتركه نصف ساعة ليجف تماماً والتأكد من الحصول على الدرجة التي ترغب بها ثمّ إكمال طلاء الجدار كما ذكرنا مسبقاً ، مع ملاحظة عدم البدء بطلاء الجدار باللون الجديد الى حين التأكّد أنه قد جف بشكلٍ كامل .