كيف تنظفين المنزل

تنظيف

تعانين أثناء تنظيف منزلك من ضيق الوقت وعدم كفايته للانتهاء من المنزل بأكمله، يمكنك اﻵن التنظيف بسهولة وسرعة، وذلك باتباع سبع خطوات فقط،تعرفي عليها فى السطور التالية:

أولا: العمل من أعلى إلى أسفل ومن اليمين إلى اليسار
يمكنك العمل من أعلى إلى أسفل، حيث يمكنك تنظيف الغبار من على اﻷشياء المرتفعة كالستائر و السقف و اﻷبواب ثم تنظيف اﻷرض وكنسها أيضا من اليمين إلى اليسار، يساعد على الانتهاء سريعاً من تنظيف الغرفة، حيث لا يفوتك شىء.

ثانيا: الحفاظ على نظافة الزجاج والحمام
حافظي دائما على نظافة زجاج الحمام، على اﻷقل كلما دخلت إليه، كما يمكنك تنظيف حوض الحمام من بقع المعجون أو الصابون مثلاً، مما سيساعك كثيراً فيما بعد .

ثالثا: تنظيف أحواض الاستحمام
يمكنك بعد الانتهاء من حمامك تنظيف حوض الاستحمام من بقايا الصابون والشامبو واﻷشياء اﻷخرى، مما يجعله نظيفاً دائماً، ولن تعانين بعد ذلك من إنسداد البانيو أو تراكم الإتساخ و بهتان لون البانيو مع الوقت.. ( اقرأي أيضا : كيفية ترتيب المائدة بشكل صحيح – شركة تنظيف بالرياض )

رابعا: الحفاظ على المرحاض
يمكنك الحفاظ على المرحاض باستخدام الفرشاة الخاصة بذلك يومياً مرتان علي اﻷقل صباحاً و مساءً، كما عليكِ الحفاظ على وضع مناديل ورقية ومطهرة بجانب كل مرحاض.

خامسا: استخدام غسالة اﻷطباق
يمكنك وضع الأطباق بعد الطعام فى غسالة اﻷطباق، مما يساعدك على الانتهاء من أشغال وأعمال أخرى فى نفس الوقت، أو الراحة إذا لم يكن لديك أى شىء آخر.

سادسا: تنظيم الفوضى
يمكنك وضع سلة فى إحدى الغرف أو فى كل غرفة لالتقاط الفوضى واﻷشياء المتراكمة ووضعها بها، لتجنب حدوث أى فوضى فى المكان، مثل سلة للورق و سلة أخري للملابس التي يجب غسلها و أخري للعب اﻷطفال. ( اقرأي أيضا : 7 حيل فى التنظيف و الترتيب تجعل حياتك أسهل )

سابعا: استخدام المنفضة
عليكِ استخدام المنفضة لتنظيف الستائر والنوافذ واﻵثاث والجلود لانها توفر الكثير من الوقت للتخلص من اﻷتربة ، أيضاً استخدمي المكنسة لتنظيف السجاد.

همة شاقة بالنسبة لكثير من السيدات وربات البيوت خاصة صغار السن أو المتزوجات حديثاً. لذا نقدم لكِ عزيزتي هنا نصائح هامة لمساعدتك على تنظيف المنزل بشكل أسرع دون بذل مجهود وعناء كبير بدلا من أن تقضي اليوم بأكمله في هذه العملية المرهقة.

أول هذه النصائح هي عدم تنظيف غرفة بالكامل ثم الإنتقال بعدها إلى الغرفة التالية فهذه الطريقة تستهلك وقتاً كبيراً جداً، ولتقليل الوقت، يفضل القيام بمهمة واحدة في المنزل بالكامل ثم المهمة التي تليها، وهكذا. هذه الطريقة تجعلك تفكرين في التحرك السريع فتقومين بتنظيف المنزل بأكمله ولا تجدي نفسك تركزين على تنظيف مكان محدد فتضيعين فيه وقتاً كبيراً. أيضاً هذه الطريقة سوف تجعلك تتنقلين أكثر مما يعتبر رياضة لجسمك في نفس الوقت.

النصيحة الثانية هي أنه عند القيام بمهة معينة، ابدأي دائماً من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين. على سبيل المثال، عند تنظيف الغبار، قومي بتنظيفه من الرفوف العلوية في اليسار حتي الأرض في اليمين. بهذه الطريقة تضمنين عدم إنتقال الغبار من الأماكن العلوية إلى المناطق المنظفة في الأسفل.

نبدأ الآن خطوات التنظيف، إليك ١٠ خطوات لتنظيف المنزل بالكامل بشكل أسرع!

١- تنظيف الغبار:

قومي بتنفيض الغبار في كل غرفة بالكامل، من الهام جداً تنفيض الغبار المتراكم في الأعلى لأنه يتحرك ويقع على الأثاث. يفضل عمل هذا دون استخدام المياه ولكن إذا وجدت آثار لبصمات يمكن استخدام قماشة مبللة بماء دافئ من الميكروفايبر.

٢- رش المكان:

بعد تنفيض الغبار من على الأسطح في كل غرفة، قبل تركها لتنفيض الغرفة التالية، قومي باستخدام رشاش مياه محضر مسبقاً به مياه مضاف إليها ملعقة صغيرة من البيكينج صودا. رشي في الهواء في جميع الإتجاهات، والهدف من هذه الخطوة عند تنظيف المنزل هي استخدام قطرات الماء لإنزال الغبار والأتربة العالقة في الهواء لتثبت في الأرض فتمكنك من إلتقاطها بالمكنسة الكهربائية.

٣- تغيير فرش السرائر والأثاث:

انتقلي من غرفة إلى أخرى تغيريين ملايات السرائر والأقمشة التي تغطي الأثاث، كما يمكنك ترتيب الخداديات الموضوعة على الأريكة.

٤- رش السوائل المنظفة:

لتسهيل التنظيف استخدمي السوائل المنظفة للأسطح قبل التنظيف لتتركيها تتفاعل مع الأسطح أولاً فتذيب البقع أو التراكمات. بالأخص في الحمام، الأحواض، البانيو والمطبخ.

٥- ترتيب الغرف:

قومي بجلب صندوق كبير وضعي كل الأشياء التي تريدين نقلها من غرفة إلى أخرى في هذا الصندوق، ثم اذهبي للغرفة التالية لتأخذي من الصندوق ما ينتمي لهذه الغرفة وتضعي ما لا ينتمي إلى هذه الغرفة في الصندوق لوضعه في مكانه الصحيح. كرري هذه العملية في كل الغرف حتى يكون كل شيء قد وضع في مكانه الصحيح شركة تنظيف بيوت بالرياض .

٦- تلميع المرايا والزجاج:

استخدمي قماشتين من الميكروفايبر، واحدة مبللة والأخرى جافة لتلميع الرايا والأسطح الزجاجية الموجودة في المنزل. أو يمكنك استخدام قماشة مبللة مع ورق جرائد لتجنب أي آثار على الأسطح.

٧- تلميع الأسطح:

قومي بتلميع الأسطح في المنزل بالكامل وبالأخص تلك المعرضة للمس المتكرر مثل أزرار النور، الأكر، التليفون، والريموت كونترول. كل هذه الأشياء تقوم بتجميع البكتيريا بكثرة وعادة ما تنسى أثناء التنظيف. استخدمي أيضاملمع الخشب (البلدج) في تنظيف الأثاث والباركيه فإنه سيعطيك شعوراً بنظامة المكان بشكل سريع.

٨- المطبخ والحمام:

قد سبق وقمت برش سوائل التنظيف المناسبة في المطبخ والحمام، مما ساعد على إذابة البقع والتكتلات فسوف يسهل جداً تنظيفها بالفرش أو اسفنج التنظيف حسب الحاجة.

٩- الأرضيات:

يمكنك مسح أو حك الأرضيات في المنزل حسب الحاجة ويفضل عدم استخدام المساحات في المطبخ والحمام على الأقل عند الأركان، بل يفضل الإستعانة بالفرش الصغيرة والنزول على الركبة واليدين للوصول بكفاءة أكبر إلى المناطق الضيقة والغير ظاهرة.

١٠- الكنس بالمكنسة الكهربائية:

استخدمي المكنسة الكهربائية لإلتقاط كل ما تبقى من غبار في المنزل بالكامل من على كل الأرضيات.

بهذا تكونين قد انتهيت من تنظيف المنزل وسوف تجدين أنك وفرت الكثير من الوقت عن الطريقة التي كنت تستخدميها من قبل.

ضعي في الاعتبار ضرورة تنظيف مختلف المناطق في منزلك بشكل دوري، وفقاً لحجم المنزل؛ فيمكنك تنظيف الطابق الأول في أوّل أسبوع، والطابق الثاني في الأسبوع الذي يليه. أو يمكنك تصنيف مهام التنظيف حسب نوع الغرف؛ حيث تقومين بتنظيف كلّ حمامات المنزل في يوم، ثم تنظيف جميع السجاجيد بالمكنسة الكهربائية وإزالة الغبار عن الطاولات وأرفف الكتب في يوم آخر.

استفيدي من التكنولوجيا لوضع جدول التنظيف:
لا تحتوي شبكة الإنترنت على عدد كبير من المعلومات حول أفضل الطرق وأكثرها كفاءةً لتنظيف المنزل فحسب، بل تُقدّم أيضاً مقترحات لنماذج جداول التنظيف وقوائم مجانية وقابلة للطبع لتدقيق أعمال التنظيف من أجل مساعدتك على بدء الخطوة الأولى. وثمّة أيضاً تطبيقات تُزوّدك بقائمة مهام التنظيف اليومية، حتى لا تشغلي بالك بما يجب القيام به.

وتُتيح لك تطبيقات أخرى مشاركة قوائم تدقيق أعمال التنظيف والجداول مع أصدقائك وأفراد عائلتك، حتى يعرف الجميع مهامه في كلّ نهار! إذاً، بفضل العمل الجماعي والتنظيم، يمكنك الحفاظ على نظافة منزلك على أفضل وجه بسهولة.