نظافة المطبخ

تنظيف

يعدّ جنّة البيت وأكثر الأماكن استخداماً فيه، ولهذا فهو الأكثر عرضةً للأوساخ من بقع الطّعام، وبخار الماء، والزّيت المتطاير مع عمليّة الطّبخ، والذي يتبخّر في الجوّ ويتكاثف على جميع الأغراض من خزائن وأبواب وشبابيك ومروحة شفط وجدران مشكّلاً طبقةً دهنيّةً عليها، والزّيت له لزوجة تعمل على جذب الغبار، وبقع الزّيت والدّهون صعبة التّنظيف ومنظرها غير مقبول، لذا يجب الاهتمام بتنظيف المطبخ وخزائنه أوّلاً بأوّل، حتّى لا نترك للدّهون والزّيت فرصةً للتّراكم، ونصبح غير قادرين على السّيطرة عليها.

طرق تنظيف خزائن الخشب في المطبخ
التّنظيف اليوميّ
محلول الخلّ مع الماء
يتميّز هذا الخليط بأنّه لا يؤذي الخشب ولا يغيّر لونه، ولا يجب علينا أن نهتمّ لرائحة الخلّ لأنّها تزول بسرعة، كما يمكننا استخدام الخلّ كسائل جلي لكنّ الخلط يكون بنسبة قليلة مثل خلط ملعقة صغيرة منه في كأس من الماء.

نجهّز محلولاً من الخلّ الأبيض مع الماء بخلط مقدار من الخلّ مع نفس المقدار من الماء.
نمسح سطح الخزائن بقطعة قماش مبلّلة بالخليط مباشرةً بعد كلّ عمليّة طبخ، لأنّ ذرّات الزّيت والطّعام التي تتطاير في الجوّ عند الطّبخ تعلق بالخزائن، كما يجب الانتباه إلى أنّ الماء يؤذي الخشب،ولهذا نضع كميّةً قليلةً من الخليط على القماش.
نمسح الخزائن مرّةً أخرى بقطعة قماش جافّة لإزالة أيّ أثر للرّطوبة.

التّنظيف العميق
صودا الطّعام
الصّودا جيّدة في تحليل وتفكيك آثار الدّهون والشّحوم القديمة.

نحضّر معجوناً سميكاً من الماء وصودا الطّعام.
نصع المعجون على قطعة قماش نظيفة ونمسح بها الخزانة من الخارج.
نترك الخليط على الخزائن لمدّة عشر دقائق ثمّ نمسحها بالقماش إذا كانت البقعة صعبة كثيراً.
نمسح مرّةً أخرى بقطعة قماش مبلّلة بالماء لإزالة أثر الصّودا، ثمّ نمسح بقطعة قماش جافّة لإزالة أثر الماء.

سائل زيتيّ لتلميع الخشب

هذا السّائل مصمّم للتّنظيف دون أن يتلف الخشب أو يغيّر من لونه، ويعتبر أقوى من الخلّ وسائل الجلي، كما يفضّل استخدامه للبقع الدّهنيّة الصّعبة أو القديمة التي تستعصي مع الخلّ أو الصّودا.

هذا السّائل متوفّر في الأسواق، علينا أن نجرّبه على منطقة غير واضحة من الخشب، فإذا أعطى نتائج جيّدة نبدأ باستخدامه على باقي الخزائن، أمّا إذا كانت النّتائج سيّئة كأن يحدث تآكل في السّطح لا نستخدمه.
نضع القليل من السّائل على قطعة قماش قطنيّة ناعمة ونمسح بحركة دائريّة وبرفق.
نمسح الأسطح مرّةً أخرى بقطعة قماش قطنيّة جافّة لإزالة أيّ أثر للرّطوبة.

تنظيف الخزائن من الدّاخل
ننظّف خزائن المطبخ من الدّاخل مرّةً كلّ أسبوعين تقريباً لإزالة أيّ بقع أو آثار للغبار، وذلك بعد إفراغها من محتوياتها.
نستخدم لتنظيف الخزائن الماء مع الخلّ أو الماء وصودا الطّعام، وبنفس الطّرق التي تمّ شرحها سابقاً.
نضع البهارات والزّيت والمواد الغذائيّة في أوعية محكمة الإغلاق ممّا يقلّل من فرصة سقوط هذه المواد على رفوف الخزائن.
نغطّي الرّفوف داخل الخزائن بلاصق بلاستيكيّ يمكن تبديله كلّ فترة، أو قماش يمكن غسله وإعادته داخل الخزانة، ممّا يساعد على حماية الرّفوف من الأوساخ وتراكمها.

كيفية تنظيف خزائن المطبخ : يشكل المطبخ في كثير من الأحيان المنطقة الرئيسية في المنزل ، فهو من المناطق الأكثر حيوية أثناء اليوم ويعد من أكثر المناطق التي يتم إسنخدامها في المنزل ولذلك فإنه بحاجة دائمة لتنظيف ، إن خزانات المطبخ يمكن أن تصبح بسرعة مغلفة بطبقة من الشحوم والأوساخ والسخام وذلك نتيجة الإسنعمال المستمر والطهي ، ونحن هنا نبحث عن أفضل الطرق لإزالة هذه الشحوم وتنظيف الخزائن ؟ وبما أن أغلبنا يحب اللجوء للمواد الطبيعية جمعت عدد قليل من الطرق الطبيعية المفضلة لدينا لمعالجة الشحوم و الأوساخ المتراكمة على الخزانات الخشبية للمطبخ ، و كما هو الحال مع جميع وسائل التنظيف، يجب بدايةً التأكد من إختبار هذه الحلول على منطقة واحدةً من الأماكن التي ترغب في تنظيفها ، ومن ثم إنتظر عدة ساعات للتأكد من أنها لن تؤثر سلباً على الخزانات الخشبية الخاصة بك .

في الحقيقة والواقع أنه وبعد كل المحاولات وأعمال التنظيف لتزيلي الدهون المتراكمة على الأسطح وجدران المطبخ والفرن وكل جهود الحك اللازمة، لن تحصلي على نتيجة المطلوبة لنظافة المطبخ وستبذلين طاقة بدنية ووقت مهدورين ونحن من خلال هذا الموضوع سنقدم بعض النصائح التي توفر الجهد والوقت وتحقق النظافة التي ترغبين فيها.
هناك بعض الخطوات الأساسية والمهمة لإزالة الدهون من أهمها مايلي
إستعمال كريم لإزالة الدهون الصعبة والدهون المتراكمة ولتحصلي على النتيجة المرغوبة والمفضلة.
إستعمال كريم طبيعي مزيل للدهون في المنطقة الصغيرة الموجودة في المطبخ مثل الليمون أو الكربونات الصوديوم أو الملح والماء.
إجتناب إستعمال مزيلات الدهون الحادة لتنظيف الخشب أو التي لديها مفعول قوي، وعليك بإستخدام بعضاً من الكحول الأبيض فهو فعال وقوي في تنظيف.

بعض الطرق المثالية للحصول على نتيجة جيدة بإستعمال كريم إزالة الدهن من المطبخ عندما نقوم بإعطائه الوقت المناسب للعمل، فالزيوت المتراكمة في المطبخ مع الزمن يجب أن يتم نقعها لفترة طويلة من عشرة إلى خمسة عشرة دقيقة في تقدير متوسط لتتمكن الكريمات المزيلة أو غيرها النشيطة من إزالة الدهن وتحقيق النتيجة المرجوة.

يمكن لبعض الأبخرة وآثار الطهي وكذلك بعض الشحوم والدهون التراكم على جدران المطبخ، حتى تبدو بحاجة ماسة للتنظيف، لذلك إليكم بعض النصائح والطرق التي تساعد في تنظيف جدران المطبخ:

يمكن لف قطعة من القماش حول عصا (يد) المكنسة الكهربائية، وربطها جيداً ببعض المطاط أو الدبابيس حتى تصبح ثابتة وصعبة التحريك، ثم البدأ بمسح الجدران بها للتخلص من الغبار والأوساخ البسيطة وذلك بتحريكها من الأعلى إلى الأسفل.
ملء دلو بالماء وبعض مساحيق التنظيف أو المنظفات السائلة مع إضافة كوب من الخل، ثم نقوم ببل قطعة من الإسفنج أو قطعة قماش لمسح الجدار بها.
يمكن كذلك تبليل قطعة من الإسفنج في الماء والصابون ومسح الجدران بطريقة دائرية.
يجب بعد اتباع أي طريقة في تبليل الجدار أن نقوم بتنظيفه بالماء فقط ومن ثم تجفيفه جيداً.
يمكن استخدام بعضاً من صودا الخبز مع الماء، ثم فرك البقع الدهنية في الزوايا أو على طول حواف الجدار باستخدام الإسفنجة، ثم غسل الجدار بالماء وتجفيفه.
يمكن استخدام بعض المنتجات الخاصة بتنظيف الدهون عن جدران وأسطح المطبخ.

ملاحظة:

يحبب فصل الكهرباء عن المطبخ كاملاً خاصة عند استعمال الماء في التنظيف منعاً لحدوث تماس كهربائي.

طرق تلميع الخشب
قبل البدء بشرح طرق تلميع الخشب، تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة الأمور التالية:

الماء عدوٌ للخشب، فالخشب لا ينقع نهائياً بالماء مهما كان نوعه، ويجب عدم استخدام الماء في التنظيف، وفي حال الاضطرار إلى استخدام الماء أو أن الماء انسكب على قطع الخشب يجب تجفيف القطعة تجفيفاً تاماً بشكل مباشر، حتى لا تتلف نتيجة امتصاص الماء وانتفاخها.
الحركة يجب أن تكون مع اتجاه الخطوط للخشب لا عمودياً عليها، وهذا يساعد في الحفاظ على القطعة.
قطعة القماش أو الفرشاة المستخدمة بالتنظيف كلما كانت أنعم، كلما أعطت نتيجةً أفضل، ويفضل قطع القماش المصنعة من الفيبر الشبيهة بقطع تنظيف السيارات.

التنظيف اليومي للأثاث الخشبيّ
التنظيف اليومي للأثاث الخشبي يتمّ بإحدى الطرق الآتية:

الأسطح المدهونة بدهان مائيٍّ أو غير المدهونة أصلاً: يتم تنظيفها باستخدام قطعة قماشٍ جافةٍ، أمّا القطع التي تحتوي على نحتٍ وزخرفة، فيتم تنظيفها باستخدام فرشاةٍ جافةٍ.
الأسطح المطليةٌ بدهانٍ زيتيٍّ أو طبقة دهانٍ لامعةٍ: يمكن استخدام قطعة قماشٍ مبللةٍ بالقليل من الماء، ونؤكّد أن لا تكون قطعة القماش تقطر ماءً، وتمرّر على قطعة الأثاث كاملةً فتحمل جميع الأتربة والغبار معها تاركةً السطح نظيفاً، وفي حال كانت تحتوي نحتاً أو زخرفةً ممكن أن تكون الفرشاة مبللةً بالقليل من الماء.
أمّا الأسطح المغطاة بقشرةٍ خشبيةٍ ناعمةٍ: يتم مسحها بعنايةٍ فائقةٍ بقطعة قماشٍ جافةٍ أو مبللةٍ بالقليل من الماء ولا يتمّ إضافة أي مادةٍ أخرى نهائياً، حتى لا ننزع أو نخدش تلك الطبقة الرقيقة.
في الحالات السابقة يمكن استخدام المكنسة الكهربائية، فهي تقوم بالمهمة على أكمل وجهٍ، خوصاً وأنّها تعمل على سحب الغبار عن السطح بكفاءةٍ عاليةٍ